اعلانات

ما قصة المثل : جنت على نفسها براقش

من الأمثال العربية التي تُضرب في جالب الخطر والشؤم سواءً على نفسه أو لغيره. فكثيرًا ما يتردد المثل القائل: “على أهلها جنت براقش”، أو “جنت على نفسها براقش” فهل تساءلت على القصة الحقيقية من هذا المثل ؟

ماذا يعني المثل القائل: (جنت على نفسها براقش) ؟
على الرغم من الاختلاف في القصة الحقيقية للمثل، لكن علماء اللغة العربية أجمعوا أن القصة تعود لكلبة كانت تُسمى “براقش”. وكانت تعيش في قرية صغيرة تحرسها وتحرس المساكن من اللصوص والأعداء.

فكانت الكلبة تقوم بالنباح كلما اقترب العدو لتحذير أهل القرية. وفي إحدى المرات، هاجم أعداءٌ أشداء القرية. فقامت براقش كعادتها بالنباح لتحذير أهل القرية للخروج من مساكنهم والاختباء.

وبالفعل هذا ما حدث. فقد كان العدو أكثر قوةً من أهل القرية ما دفعهم للخروج من المنازل والاختباء في مغارة قريبة حتى يخرج العدو من قريتهم.

بحث الأعداء عن أهل القرية دون جدوى. وعندما هموُّا بالخروج من القرية، نبحت الكلبة براقش فرحًا بخروجهم من قريتهم وسلامة أهل القرية.

وعلى الرغم من محاولة صاحب الكلبة إسكاتها، إلا أن العدو انتبه إلى نباح الكلبة وهاجم المغارة واستباح أهل القرية فقتل منهم الكثير، كما وقاموا بقتل الكلبة براقش.

فكانت براقش سببًا في هلاكها وهلاك أهل قريتها. فأصبح المثل منذ ذلك الحين يُضرب في من يجلب الهلاك والشؤم لنفسه أو لأهله.

اعلانات